فصل: الخبر عن استقامة ابن مزني وانقياده وما اكتنف ذلك من الأحوال

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: تاريخ ابن خلدون المسمى بـ «العبر وديوان المبتدأ والخبر في أيام العرب والعجم والبربر ومن عاصرهم من ذوي السلطان الأكبر» **


  الخبر عن استقلال الأمراء من الأبناء بولاية الثغور الغربية

كان السلطان عندما استجمع الرحلة إلى إفريقية باستحثاث أهلها لذلك ووفادة منصور بن حمزة شيخ الكعوب مبرغباً فيها فأهمه عند ذلك شأن الثغور الغربية وأجال اختياره في بنيه يسبر أحوالهم ويفتش عن الأكفاء لهذه الثغور منهم فوقع نظره أولاً على كبير ولده المخصوص بعناية الله في إلقاء محبته عليه الأمير أبي عبد الله فعقد له‏.‏بجاية وأعمالها وأنزله بقصور الملك منها وأطلق يده في مال الجباية وديوان الجند‏.‏واستعمل على قسطنطينة وضواحيها لمولاه القائد بشير سيف دولته وعنان حربه ناشئ قصره وتلاد مرباه‏.‏وكانت لهذا الرجل نخوة من الصرامة والبأس ودالة بالقديم والحادث وخلال لقيها أيام التقلب في أواوين الملك‏.‏وكان ملازماً ركاب مولاه في مطارح اغترابه وأيام تحيصه‏.‏وربما لقي عند إلحاحه على قسطنطينة من المحنة والاعتقال الطويل ما أعاضه الله عنه بجميل التنويه وعود العز والملك إلى مولاه على أحسن الأحوال‏.‏وظفر من ذلك بالبغية وحصل من الرتبة على الأمنية‏.‏وكان السلطان يثق بنظره في العساكر ويبعثه في مقدمة الحروب وكان عند استيلائه على بجاية وصرف عنايته إليها ولاه أمر قسطنطينة وأنزله بها وأنزل معه ابنه الأمير أبا إسحاق وجعل إليه كفالته لصغره ثم استنفره بالعسكر عند النهوض إلى إفريقية فنهض في جملته وشهد معه الفتح‏.‏ثم رجعه إلى عمله بقسطنطينة بمزيد التفويض والاستقلال فلم يزل بما دفع من ذلك إلى أن هلك‏.‏وكان السلطان قد أوفد ابنه أبا إسحاق على ملك المغرب السلطان عبد العزيز عندما استولى على تلمسان مهنياً بالظفر ملفحاً غراس الود وأوفد معه شيخ الموحدين ببابه أبا إسحاق بن أبي هلال وقد مر من قبل ذكره وذكر أخيه فتلقاهما ملك المغرب بوجوه المبرة والاحتفاء ورجعهما بالحديث الجميل عنه سنة ثلاث وسبعين‏.‏ونزل الأمير أبو إسحاق بقسطنطينه دار إمارته وعقد له السلطان عليها وألقاب الملك ورسومه مصروفة إليه‏.‏والقائد بشير مولى ابنه مستبد عليه لمكان صغره إلى أن هلك بشير سنة ثمان وسبعين عندما استكمل الأمير أبو إسحاق الخلال واستجمع للإمارة فجدد له السلطان عهده عليها وفوض إليه في إمارتها وقام بما دفع إليه من ذلك أحسن مقام وأكفأه مصدقاً الظنون التي كانت تومئ إليه وشهادة المخايل التي دلت عليه فاستقبل هذان الأميران بثغر بجاية وقسطنطينة وأعمالها مفوضاً إليهما في الإمارة مأذوناً لهما في اتخاذ الآلة وإقامة الرسوم الملوكية والشارة‏.‏وكان الأمير أبو يحيى زكرياء الأخ الكريم مستقلاً أيضاً ببونة وعملها منذ استيلائه عليها قد أضافها السلطان إليه وأصارها في سهمانه فلما ارتحلوا إلى إفريقية عام الفتح وتيقن الأخ أبو يحيى طول مغيبه واغتباط السلطان أخيه بكونه معه عقد عليه لابنه الأمير أبي عبد الله محمد وأنزله بقصره منها وفوض إليه في إمارتها لما استجمع من خلال الترشيح والذكر الصالح في الدين‏.‏واستمر الحال على ذلك لهذا العهد وهو سنة ثلاث وثمانين وسبعمائة والله مدبر الأمور‏.‏

  الخبر عن فتح قفصة وتوزر وانتظام أعمال قسطنطينة في طاعة السلطان

كان أمر هذا الجريد قد صار شورى بين رؤساء أمصاره فيما قبل دولة السلطان أبي بكر لاعتلال الدولة حينئذ بانقسامها كما مر فلما استبد السلطان أبو بكر بالدعوة الحفصية وفرغ من الشواغل صرف إليهم نظره وأوطأهم عساكره‏.‏ثم نهض بنفسه فمحى أثر الشورى منها وعقد لابنه أبي العباس عليها كما قلناه‏.‏فلما كان بعد مهلكه من اضطراب إفريقية وتغلب الأعراب على نواحيها ما كان منذ هزيمة السلطان أبي الحسن وبني مرين بالقيروان عاد أهل الشورى في الجريد إلى دينهم من التوثب على الأمر والاستبداد على السلطان وتناغى رؤساؤهم بعد أن كانوا سوقة في انتحال مذاهب الملك وشاراته يقتعدون الأرائك ويعقدون في المشي بين السكك المواكب ويهينون في إيوانهم سبال الأشراف ويتخذون الآلة أيام المشاهد آية للمعتبرين في تقلب الأيام وضحكة لأهل الشمات حتى لقد حدثتهم أنفسهم بألقاب الخلافة وأقاموا على ذلك أحوالا والدولة في التياثها‏.‏فلما استبد السلطان أبو العباس بإفريقية وعمالاتها وأتيح منه بالحضرة البازي المطل من مرقبه والأسد الحادر في عرينه وأصبحوا فرائس له يتوقعون انصبابه إليهم وتوثبه بهم داخلوا حينئذ الأعراب في مدافعته عنهم بإضرام نار الفتنة واقتعاد مطية الخلاف والنفاق يفتون بذلك في عزائمه‏.‏وأرخى هو لهم طيل الأمهال وفسح لهم مجال الإيناس بالمقاربة والوعد رجاء الفيئة إلى الطاعة المعروفة والاستقامة على الجادة فأصروا وازدادوا عناداً ونفاقاً‏.‏فشمر لهم عن عزائمه ونبذ إليهم عهدهم على سواء‏.‏ونهض من الحضرة سنة سبع وسبعين في عساكره من الموحدين وطبقات الجند والموالي وقبائل زناتة ومن استألف إليه من العرب أولاد مهلهل وحكيم وإظاهر أولاد أبي الليل على المدافعة عن أهل الجريد وواقفوا السلطان أياماً‏.‏ثم أجفلوا أمامه وغلبهم السلطان على رعاياهم مرنجيزة وكانوا من بقايا بني يفرن عمروا ضواحي إفريقية مع ظواعن هوارة ونفوسة ونفزاوة‏.‏وكانت للسلطان عليهم مغارم وجبايات وافرة‏.‏فلما تغلب العرب على بسائط إفريقية وتنافسوا في الإقطاعات كانت ظواعن مرنجيزة هؤلاء في أقطاع أولاد حمزة فكانت جبايتهم موفورة ومالهم دثراً بما صاروا مدداً لهم بالمال والكراع والزرع والأدم وبالفرسان منهم يستظهرون في حروبهم مع السلطان ومن قومهم فاستولى السلطان عليهم في هذه السنة واكتسح أموالهم وبعث برجالهم أسرى إلى سجون الحضرة وقطع بها عنهم أعظم مادة كانت تمدهم فخمد بذلك من عتوهم وقص من جناحهم آخر الدهر ووهنوا لها‏.‏ثم عاد السلطان إلى حضرته وافترق أشياعه ونزع عنهم أبو صعنونة فتألف مع أولاد أبي الليل ورجعوا إلى الحضرة فأجلبوا بساحلها أياماً وشنوا الغارات عليها‏.‏ثم انفضوا عنها وخرج على أثرهم لأول فصل الشتاء وتساحل إلى سوسة والمهدية فاقتضى مغارم الأوطان التي كانت لأبي صعنونة ثم رجع إلى القيروان وارتحل منها يريد قفصة‏.‏وجمع أولاد أبي الليل للمدافعة عنها وسرب فيهم صاحب توزر الأموال فلم تغن عنه‏.‏وزحف السلطان إلى قفصة فنازلها ثلاثاً ولجوا في عصيانهم وقاتلوه فجمع الأيدي على قطع نخيلهم فتسايلت إليه الرعية من أماكنهم وأسلموا أحمد بن العابد مقدمهم وابنه محمد المستبد عليه لكبره وذهوله فخرج إلى السلطان واشترط له ما شاء من الطاعة والخراج ورجع إلى البلد وقد ماج أهلها بعضهم في بعض وهموا بالخروج فسابقهم ابنه أحمد المستبد على أبيه‏.‏وكان السلطان سرح أخاه أبا يحيى في الخاصة والأولياء إلى البلد فلقيه محمد هذا في ساحتها فبعث به إلى السلطان ودخل هو إلى القصبة وتملك البلد‏.‏وتقبض السلطان على محمد بن العابد لوقته وسيق إليه أبوه من البلد فجعل معه واستولى على داره وذخائره‏.‏واجتمع الملأ والكافة من أهل البلد عند السلطان وأتوه بيعتهم عليها لابن أبي بكر وارتحل يغذ السير إلى توزر وقد طار الخبر بفتح قفصة إلى ابن يملول فركب لحينه واحتمل أهله وما خف من ذخيرته ولحق بالزاب‏.‏وطير أهل توزر بالخبر إلى السلطان فلقيه أثناء طريقه وتقدم إلى البلد فملكها واستولى على ذخيرة ابن يملول ونزل بقصوره فوجد بها من الماعون والمتاع والسلاح وآنية الذهب والفضه ما لا يعتد لأعظم ملك من ملوك الأرض وأحضر بعض الناس ودائع كانت عندهم من نفيس الجوهر والحلى والثياب وبرءوا منها إلى السلطان‏.‏وعقد السلطان على توزر لابنه المنتصر وأنزله قصور ابن يملول وجعل إليه إمارتها‏.‏واستقدم السلطان الخلف بن الخلف صاحب نفطة فقدم عليه وأتاه طاعته وعقد له على بلده وولاية حجابة ابنه بتوزر وأنزله معه وقفل إلى الحضرة‏.‏وقد كان أهل الخلاف من العرب عند تغلبه على أمصار الجريد خالفوه إلى التلول فلما قصد حضرته اعترضوه دونها فأوقع بهم وفل من غربهم وأجفلوا إلى الجهات الغربية يؤملون منها كرة لما كن ابن يملول قد جأجأ بهم إلى خدمة صاحب تلمسان والاستجاشة به فوفد عليه بتلمسان منصور بن خالد منهم ونصر ابن عمه منصور صريخين به على عادة صريخهم بأبي تاشفين سلفه فدافعهم بالمواعد وتبينوا منها عجزه وانكفوا راجعين‏.‏ووفد صولة على السلطان بعد أن توثق له لنفسه فاشترط له على قومه ما شاء ورجع إليهم فلم يرضوا بشرطه‏.‏ونهض السلطان من الحضرة في العساكر والأولياء من العرب وأجفلوا أمامه فاتبعهم وأوقع بهم ثلاث مرات واقفوه فيها‏.‏ثم أجقلوا ولحقوا بالقيروان وقدم وفدهم على السلطان بالطاعة والاشتراط له كما يشاء فتقبل ووسعهم عفوه وصاروا إلى الانقياد والاعتمال في مذاهب السلطان ومرضاته وهم على ذلك لهذا العهد‏.‏

  الخبر عن ثورة أهل قفصة ومهلك ابن الخلف

لما استقل الخلف بن علي بن الخلف بحجابة المنتصر ابن السلطان وعقد له مع ذلك على عمله بنفطة فاستخلف عليها عامله ونزل بتوزر مع المنتصر‏.‏ثم سعى به أنه يداخل ابن يملول ويراسله فبث عليه العيون والأرصاد وعثر على كتابة بخط كاتبه المعروف إلى ابن يملول وإلى يعقوب بن علي أمير الدوادوة يحرضهما على الفتنة فتقبض عليه وأودعه السجن‏.‏وبعث عماله إلى نفطة واستولى على أمواله وذخائره وخاطب أباه في شأنه فأمهله بعد أن تبين نقضه للطاعة وسعيه في الخلاف‏.‏وكان السلطان قبل فتح قفصة قد نزع إليه من بيوتاتها أحمد بن أبي زيد وسار في ركابه إليها‏.‏فلما استولى على البلد رعى له ذمة نزوعه إليه وأوصى به ابنه أبا بكر فاستولى على مشورته وحله وعقده وطوى على النث‏.‏ثم حدثته نفسه بالاستبداد وتحين له المواقيت واتفق أن سار الأمير أبو زكرياء من قفصة لزيارة أخيه المنتصر بتوزر وخلف بالبلد عبد الله التريكي من مواليهم وكان السلطان أنزله معه وولاه حجابته فلما توارى الأمير عن البلد داخل ابن أبي زيد زعنفة من الأوغاد وطاف في سكك المدينة والهاتف معه ينادي بالثورة ونقض الطاعة‏.‏وتقدم إلى قفصة فأغلقها القائد عبد الله دونه وحاربها فامتنعت‏.‏عليه‏.‏وقرع عبد الله الطبل بالقصبة واجتمع عليه أهل القرى فأدخلهم من باب كان بالقصبة يفضي إلى الغابة فكثروا شيع ابن أبي زيد وتسلل عنه الناس فلاذ بالاختفاء‏.‏وخرج القائد من القصبة فتقبض على كثير من أهل الثورة فأودعهم السجن واستولى على البلد‏.‏وسكن الهيعة وطار الخبر إلى المولى أبي بكر فأغذ السير منقلباً إلى قفصة‏.‏ولحين دخوله ضرب أعناق المعتقلين من أهل الثورة وأمر الهاتف فنادى في الناس بالبراءة من ابن أبي زيد وأخيه‏.‏ولأيام من دخوله عثر بهما الحرس في مقاعدهم بالباب مستترين بزي النساء فتقبضوا عليهما وتفوهما إلى الأمير فضرب أعناقهما وصلبهما في جذوع النخل‏.‏وكانا من المترفين فأصبحا مثلاً في الأيام وقد خسرا دينهما ودنياهما وذلك هو الخسران المبين‏.‏وارتاب المنتصر صاحب توزر حينئذ بابن خلف وحذر مغبة حاله فقتله بمحبسه وذهب في غير سبيل مرحمة وانتظم السلطان أمصار الجربد كلها في طاعته واتصل ظهوره إلى أن كان ما نذكر‏.‏

  الخبر عن فتح قابس وانتظامها في ملكة السلطان هذا البلد

لم يزل في هذه الدولة الحفصية لبني مكي المشهور ذكرهم في هذه العصور وما إليها‏.‏وسيأتي ذكر أخبارهم ونسبهم وأوليتهم في فصل نفرده لهم فيما بعد‏.‏وكان أصل رياستهم فيها اتصالهم بخدمة الأمير أبي زكرياء الأول أيام ولايته قابس سنة ثلاث وعشرين وستمائة فاختصوا به وداخلهم في الانتقاض على أخيه أبي محمد عبد الله عندما استجمع لذلك فأجابوه وبايعوا له فرعى لهم هذه الوسائل عندما استبد بإفريقية وأفردهم برياسة الشورى في بلدهم‏.‏ثم سموا إلى الاستبداد عندما فشل ريح الدولة عن القاصية بما حدث من فتن وانفراد الثغور الغربية بالملك‏.‏ولم يزالوا جانحين إلى هذا الاستبداد سانحين إليه بثأر الفتن والانتقاض على السلطان ومداخلة الثوار والأجلاب بهم على الحضرة والدولة أثناء ذلك في شغل عنهم وعن سواهم من أهل الجريد منذ أحقاب متطاولة بما كان من انقسام الدولة وإلحاح صاحب الثغور الغربية على ثم استبد مولانا السلطان بالدعوة الحفصية في سائر عمالات إفريقية وشغله عنهم شاغل الفتنة مع صاحب تلمسان في الأجلاب على الحضرة مع جيوشه ومنازلتهم ثغر بجاية وتسريبه جيوش بني عبد الواد مرة بعد أخرى مع الأعياص من بني أبي حفص والعرب إلى إفريقية‏.‏وكان المتولي لرياسة قابس يومئذ عبد الملك بن مكي بن أحمد بن عبد الملك ورديفه فيها أخوه أحمد وكانا يداخلان أبا تاشفين صاحب تلمسان في الأجلاب على الحضرة مع جيوشه والثوار القادمين معهم‏.‏وربما خالفوا السلطان إلى الحضرة أزمان مغيبه عنها كما وقع له مع عبد الواحد بن اللحياني وقد مر ذكر ذلك‏.‏فلما استولى السلطان أبو الحسن على تلمسان وانمحى أثر بني زيان فرغ السلطان أبو بكر لهؤلاء الثوار الرؤساء بالجريد الدائنين بالانتقاض سائر أيامهم‏.‏وزحف إلى قفصة فملكها فذعروا ولحق أحمد بن مكي بالسلطان أبي الحسن متذمماً بشفاعته بعد أن كان الركب الحجازي من المغرب مر بقابس وبه بعض كرائم السلطان فأوسعوا حباءها وسائر الركب قرى وحباء‏.‏وقدموا ذلك وسيلة بين يدي وفادته فتقبل السلطان وسيلته وكتب إلى مولانا السلطان أبي بكر شافعاً فيهم لذمة السلطان والصهر فتقبل شفاعته وتجاوز عن الانتقام منهم بما اكتسبوا‏.‏ثم هلك مولانا السلطان أبو بكر وهاج بحر الفتنة والخلاف وعادت الدولة إلى حالها من الانقسام واشتدت على صاحب الحضرة وجوه الانتصاف منهم فعاد بنو مكي وسواهم من رؤساء الجريد إلى حالهم من الاستبداد على الدولة‏.‏وقطع أسباب الطاعة ومنع المغارم والجباية ومشايعة صاحب الغربية زبونا على صاحب الحضرة‏.‏فلما استبد مولانا السلطان أبو العباس بالدعوة الحفصية وجمع الكلمة واستولى على كثير من الثغور المنتقضة تراسل أهل هذه القصور الجريدية وتحدثوا فيما دهمهم وطلبوا وجه الخلاص منه والامتناع عليه‏.‏وكان عبد الملك بن مكي أقعدهم بذلك لطول مراسه الفتن وانحياشه إلى الثوار وكان أحمد أخوه ورديفه قد هلك سنة خمس وستين وانفرد هو برياسة قابس فراسلوه وراسلهم في الشأن وأجمعوا جميعاً على تخبيب العرب على السلطان وتسريب الأموال فيهم ومشايعة صاحب تلمسان بالترغيب في ملك إفريقية فانتدبوا لذلك من كل ناحية‏.‏وبعثوا البريد إلى صاحب تلمسان فأطمعهم من نفسه وعللهم بالمواعيد الكاذبة والسلطان أبو العباس مقبل على شأنه يفتل لهم في الفروة والغارب حتى غلب أولاد أبي الليل الذين كانوا يعدونهم بالمدافعة عنهم وافتتح قفصة وتوزر ونفطة‏.‏وتبين لهم عجز صاحب تلمسان عن صريخهم فحينئذ بادر عبد الملك إلى هراسلة السلطان يعده من نفسه الطاعة والوفاء بالجباية ويستدعي لاقتضاء ذلك منه بعض حاشيته فأجابه إلى ذلك وبعث وافده إليه ورجع إلى الحضرة في انتظاره فطاوله ابن مكي ثم اضطرب أمره وانتقض عليه أهل ضاحيته بنو أحمد إحدى بطون دباب وركبوا إليه فحاصروه وضيقوا عليه واستدعوا المدد لذلك من الأمير أبي بكر صاحب قفصة وأمدهم بعسكر وقائد فنازلوه واشتد الحصار‏.‏واتهم ابن مكي بعض أهل البلد بمداخلتهم فكبسهم في منازلهم وقتلهم وتنكرت له الرعية وساء حاله ودس إلى بعض المفسدين من العرب من بني علي في تبييت العسكر المحاصرين له واشترط لهم على ذلك ما رضوه من المال فجمعوا لهم وبيتوهم فانفضوا ونالوا منهم‏.‏وبلغ السلطان خبرهم فأحفظه وأجمع الحركة على قابس وعسكر بظاهر الحضرة في رجب سنة إحدى وثمانين وتلوم أياماً حتى استوفى العطاء واعترض العساكر وتوافت أحياء أوليائه من أولاد مهلهل وأحلافهم من سائر سليم‏.‏ثم ارتحل إلى القيروان وارتحل منها يريد قابس وقد استكمل التعبية‏.‏وبادر إلى لقائه والأخذ بطاعته مشيخة دباب أعراب قابس من بني سليم‏.‏ووفد منهم خالد بن سباع بن يعقوب شيخ المحاميد وابن عمه علي بن راشد فيمن إليهم يستحثونه إلى منازلة قابس فأغذ السير إليها وقدم رسله بين يديه بالإنذار لابن مكي‏.‏وانتهوا إليه فرجعهم بالإنابة والانقياد إلى الطاعة‏.‏ثم احتمل رواحله وعبأ ذخائره وخرج من البلد ونزل على أحياء دباب هو وابنه يحيى وحافده عبد الوهاب ابن ابنه مكي الهالك منذ سنين من قبل‏.‏واتصل الخبر إلى السلطان فبادر إلى البلد ودخلها في ذي القعدة من سنته واستولى على منازل ابن مكي وقصوره‏.‏ولاذ أهل البلد بطاعته وولى عليها من حاشيته وكان أبو بكر بن ثابت صاحب طرابلس قد بعث إلى السلطان بالطاعة والانحياش ووافته رسله دوين قابس‏.‏فلما استكمل فتحها بعث إليه من حاشيته لاقتضاء ذلك فرجعهم بالطاعة وأقام عبد الملك بن مكي بعد خروجه من قابس بين أحياء العرب ليالي قلائل‏.‏ثم بغته الموت فهلك ولحق ابنه وحافده بطرابلس فمنعهم ابن ثابت الدخول إليها فنزلوا بزنزور من قراها في كفالة الجواري من بطون دباب‏.‏ولما استكمل السلطان الفتح وشؤونه انكفأ راجعاً إلى الحضرة فدخلها فاتح اثنتين وثمانين ولحقه رسله من طرابلس بهدية ابن ثابت من الرقيق والمتاع بما فيه الوفاء بمغارمه بزعمه‏.‏ووفد عليه بعد استقراره بالحضرة رسل أولاد أبي الليل متطارحين في العفو عنهم والقبول عليهم فأجابهم إلى ذلك ووفد صولة بن خالد شيخهم وقبله أبو صعنونه شيخ حكيم ورهنوا أبناءهم على الوفاء واستقاموا على الطاعة‏.‏واتصل النجح والظهور والأمر على ذلك لهذا العهد وهو فاتح ثلاث وثمانين وسبعمائة والله مالك الأمور لا رب غيره‏.‏

  الخبر عن استقامة ابن مزني وانقياده وما اكتنف ذلك من الأحوال

كان هؤلاء الرؤساء المستبدون بالجريد والزاب منذ فرغ السلطان لهم من الشواغل واسترابوا بمغبة حالهم معه ومراوغتهم له بالطاعة يرومون استحداث الشواغل ويؤملون لها سلطان تلمسان لعهدهم أبا حمو الأخير وأنه يأخذ بحجزته عنهم أن وصلوا به أيديهم واستحثوه لذلك لائتلافهم مثلها من سلف قومه‏.‏وابن حمو وأبي تاشفين من قبله قياساً متورطاً في الغلط بعيداً من الإصابة لما نزل بسلطان بني عبد الواد في هذه العصور من الضعف والزمانة وما أصاب قومهم من الهلاك والشتات بأيديهم وأيدي عدوهم وتقدمهم في هذا الشأن أحمد بن مزني صاحب بسكرة لقرب جواره واشتهار مثلها من سلفه فأتبعوه وقلدوه وغطى هواهم جميعاً على بصيرتهم‏.‏وقارن ذلك نزول الأمير أبي زيان ابن السلطان أبي سعيد عم أبي حمو علي بن يملول بتوزر عند منابذة سالم بن إبراهيم الثعالبي إياه وكان طارد به أياماً‏.‏ثم راجع أبا حمو وصرفه سنة ثمان وسبعين فخرج من أعمال تلمسان وأبعد المذهب عنهم ونزل على ابن يملول بتوزر‏.‏وطير الخبر إلى إمامه في تلك الفتنة أحمد بن مزني واغتبطوا بمكان أبي زيان وأن تمسكهم به ذريعة إلى اعتمال أبي حمو في مرضاتهم وإجابته إلى داعيهم وركض بريدهم إلى تلمسان في ذلك ذاهباً وجائياً حتى أعيت الرسل واشتبهت المذاهب ولم يحصلوا على غير المقاربة والوعد لكن على شريطة التوثق من أبي زيان‏.‏وبينما هم في ذلك إذ هجم السلطان على الجريد وشرد عنه أولاد أبي الليل الذين تكفلوا لرؤسائه بالمدافعة‏.‏وافتتح قفصة وتوزر ونفطة ولحق يحيى بن يملول ببسكرة واستصحب للأمير أبا زيان فنزل على ابن مزني وهلك لأيام قلائل كما ذكرنا‏.‏واستحكمت عندها استرابة يعقوب بن علي شيخ رياح بأمره مع السلطان لما سلف منه في مداخلة هؤلاء الرهط وتمسكهم بحقويه والمبالغة في العذر عنهم‏.‏ثم غيرته بأنظاره من مشيخة الدواودة الذين انحاشوا إلى السلطان فأفاض عليهم عطاءه واختصهم بولايته فحدث لذلك منه نفرة واضطراب وارتحل إلى السلطان أبي حمو صاحب تلمسان فاتح اثنتين وثمانين يستجيشه لهؤلاء الرهط ويهزه بها إلى البدار بصريخهم‏.‏ونزل على أولاد عريف أوليائه من سويد وأوفد عليه ابنه فتعلل لهم بمنافرة حدثت في الوقت بينه وبين صاحب المغرب وأنه لهم بالمبرصاد متى رابهم ريب من نهوض السلطان أبي العباس إليهم تمسك بذلك طرف التوثق من أبي زيان وربما دس إليهم بمشارطة اعتقاله وإلقائه في غيابات السجون‏.‏وفي مغيب يعقوب هذا طرق السلطان تمحيص من المرض أرجف له المفسدون بالجريد ودس شيع آل يملول بخبره إلى صبي من أبناء يحيى مخلف ببسكرة فذهل ابن مزني عن التثبت لها ذهاباً مع صاغية الولد وأوليائه وجهزهم لانتهاز الفرصة في توزر مع العرب المشارطين في مثلها بالمال وأغذ السير إلى توزر على حين غفلة من الدهر وخف من الجند فجلى المنتصر وأوليائه في الامتناع وصدق الدفاع وتمحصت بهذا الابتلاء طاعة أهل توزر ومخالصتهم وانصرف أبن يملول بإخفاق من السير واليم من الندم وتوقع للمكاره‏.‏ووافق ببسكرة قدوم يعقوب بن علي مرجعه من الغرب فبالغ في تغييبهم بالملامة على ما أحدثوا بعده من هذا الخرق المتسع المعيي على الراقع‏.‏وكان السلطان لأول بلوغ الخبر بأجلابهم على توزير وممالأة ابن مزني على ابنه وأوليائه أجمع النهوض إلى بسكرة وعسكر بظاهر الحضرة وفتح ديوان العطاء وجهز آلات الحصار‏.‏وسرى الخبر بذلك إليهم فخلصوا نجياً ونفضوا عيبة آرائهم فتمحض لهم اعتقال أبي زيان الكفيل لهم بصريخ أبي حمو على زعمه فتعللوا عليه ببعض النزعات وتورطوا في إخفار ذمته وطيروا بالصريخ إلى أبي حمو وانتظروا فما راعهم إلا وافده بالعذر عن صريخهم والإعاضة بالمال فتبينوا عجزه ونبذوا عهده وبادروا لتخلية السبيل لأبي زيان والعذر له لما كان السلطان نكر عليهم من أمره فارتحل عنهم ولحق بقسطنطينة‏.‏وحملهم ابن علي على اللياذ بالطاعة وأوفد ابن عمه متطارحاً وشافعاً فتقبل السلطان فيئته ووسيلته وأغضى لابن مزني عن هناته وأسعفهم بكبير دولته وخالصه سره أبي عبد الله بن أبى هلال ليتناول منه المخالصة‏.‏ويمكن له الألفة وتمسح عن هواجس الارتياب والمخافة‏.‏وكان لقاؤه أشهى إليهم من الحياة ففصل عن الحضرة وانتهى السلطان في ذي القعدة آخر سنة اثنتين وثمانين لتفقد أعماله وابتلاء الطاعة من أهل أوطانه‏.‏ولما وصل وافد السلطان إلى ابن‏.‏مزني ألقى زمامه إليه وحكمه في ذات يده وقبله ومحى أثر المراوغة واستجد لبوس الانحياش والطاعة وبادر إلى استجادة المقربات وانتقى صنوف التحف‏.‏وبعث بذلك في ركاب الوافد مع الذي عليه من الضريبة المعروفة محملاً أكتاد ثقاته وظهور مطاياه‏.‏ووصلوا معسكر السلطان بساح تبسة فاتح ثلاث وثمانين فجلس لهم السلطان جلوساً فخماً ولقاهم قبولاً وكرامة فعرضوا الهدية وأعربوا عن الانحياش والطاعة وحسن موقع ذلك من السلطان وشملهم إحسان السلطان في مقاماتهم وجوائزه على الطبقات في انصرافهم وانقلبوا بما ملأ صدورهم إحساناً ونعمة وظفروا برضى السلطان وغبطته‏.‏وحسبهم بها أمنية وبيد الله تصارف الأمور ومظاهر الغيوب‏.‏

  الخبر عن انتقاض أولاد أبي الليل ثم مراجعتهم الطاعة

قد ذكرنا ما كان من رجوع أولاد أبي الليل هؤلاء إلى طاعة السلطان إثر منصرفه من فتح قابس وأنهم وفدوا عليه بالحضرة فتقبلهم وعفا عنهم كبائرهم واسترهن على الطاعة أبناءهم واقتضى بالوفاء على ذلك إيمانهم‏.‏وخرج الأخ الكريم أبو يحيى زكرياء في العساكر لاقتضاء المغارم من هوارة التي استأثروا بها في فترة هذه الفتن‏.‏وارتحل معه أولاد أبي الليل وأحلافهم من حكيمن حتى استوفى جبايته وجال في أقطار عمله‏.‏ثم انكفأ راجعاً إلى الحضرة ووفدوا معه على السلطان يتوسلون به في إسعافهم بالعسكر إلى بلاد الجريد لاقتضاء مغارمهم على العادة واستيفاء إقطاعاتهم فسرح السلطان معهم لذلك أبا فارس وارتحلوا معه بأحيائهم وكان ابن مزني وابن يملول من قبله وابن يعقوب بن علي كثيراً ما يراسلونهم ويستدعونهم لمثل ما كانوا فيه من الانحراف ومشايعة صاحب تلمسان‏.‏ولما اعتقلوا أبا زيان ببسكرة كما ذكرناه وثوقاً بصريخ أبي حمو ومظاهرته‏.‏نبضت عروق الخلاف في أولاد أبي الليل ونزعوا إلى اللحاق بيعقوب بن علي رجاء فيما توهموه من استغلاظ أمرهم بصاحب تلمسان ويأساً من معاودة التغلب الذي كان لهم على ضواحي إفريقية ففارقوا الأمير أبا فارس بعد أن أبلغوه مأمنه من قفصة وساروا بأحيائهم إلى الزاب فلم يقعوا على الغرض ولا ظفروا بالبغية ووافوا يعقوب وابن مزني وقد جاءهم وافد أبي حمو بالقعود عن نصرتهم والأمير أبو زيان قد انطلق لسبيله عنهم فسقط في أيديهم وعاودهم الندم على ما استدبروا من أمرهم وحملهم يعقوب على مراجعة السلطان وأوفد أبنه محمداً في ذلك مع وافد العزيز أبي عبد الله محمد بن أبي هلال فتقبلهم وأحسن التجاوز عنهم‏.‏وبعث أبا يحيى أخاه لاستقدامهم أماناً لهم وتأنيساً‏.‏وبذل لهم فوق ما أملوه من مذاهب الرضى والقبول واتصال النجح والظهور والحمد لله وحده‏.‏تغلب ابن يملول على توزر وارتجاعها منه قد كان تقدم لنا أن يحيى بن يملول لما هلك ببسكرة تخلف صبياً اسمه أبو يحيى وذكرنا كيف أجلب على توزر سنة اثنتين وثمانين مع لفيف أعراب رياح ومرداس‏.‏فلما كان سنة ثلاث وثمانين بعدها وقعت مغاضبة بين السلطان وبين أولاد هلال من الكعوب وانحدروا إلى مشاتيهم بالصحراء فبعث أميرهم يحيى بن طالب عن هذا الصبي أبي يحيى من بسكرة ونزل بأحيائه بساح توزر ودفع الصبي إلى حصارها واجتمع عليه شيعته من نواحي البلد وأوشاب من أعراب الصحراء وأجلبوا على البلد وناوشوا أهلها القتال وكان بها المنتصر ابن السلطان فقاتلهم أياماً‏.‏ثم تداعى شيعهم من جوانب المدينة وغلبوا عساكرهم وأحجروهم بالبلد ثم دخلوا عليهم وخرج المنتصر ناجياً بنفسه إلى بيت يحيى بن طالب‏.‏واستذم به فأجاره وأبلغه إلى مأمنه بقفصة وبها عاملها عبد الله التريكي‏.‏واستولى ابن يملول على توزر واستنفد ما معه وما استخرجه من ذخائرهم بتوزر في أعطيات العرب وزادهم جباية السنة من البلد بكمالها ولم يحصل على رضاهم‏.‏وبلغ الخبرإلى السلطان‏.‏بتونس فشمر عزائمه وعسكر بظاهر البلد واعترض الجند وأزاح عللهم وارتحل إلى ناحية الأربص وهو يستألف الأعراب ويجمع لقتال أولاد مهلهل أقتالهم وأعداءهم أولاد أبي الليل وأولياءهم وأحلافهم ليستكثر بهم حتى نزل فحص تبسة فأراح بهم أياماً حتى توافت أمداده من كل ناحية ثم نهض يريد توزر‏.‏ولما احتل بقفصة قدم أخاه الأمير أبا يحيى وابنه الأمير المنتصر في العساكر ومعهما صولة بن خالد بقومه أولاد أبي الليل وسار على أثرهم في التعبية‏.‏ولما انتهى أخوه وابنه إلى توزر حاصروها وضيقوا عليها أياماً‏.‏ثم وصل السلطان فزحف إليها العساكر من جوانبها وقاتلوها يوماً إلى المساء‏.‏ثم باكروها بالقتال فخذل ابن يملول أصحابه وأفردوه فذهب ناجياً بنفسه إلى حلل العرب ودخل السلطان البلد واستولى عليه وأعاد ابنه إلى محل إمارته منه وانكفأ راجعاً إلى قفصة‏.‏ثم إلى تونس منتصف أربع وثمانين‏.‏ولاية الأمير زكرياء ابن السلطان على توزر ثم عاد ابن يملول إلى الأجلاب على توزر من السنة القابلة وخرج السلطان في عساكره فكر راجعاً إلى الزاب ونزل السلطان قفصة ووافاه هنالك ابنه المنتصر وتظلم أهل توزر من أبي القاسم الشهرزوري الذي كان حاجباً للمنتصر فسمع شكواهم وأنهى إليه الخاصة سوء دخلته وقبيح أفعاله فقبض عليه بقفصة واحتمله مقيداً إلى تونس‏.‏وغضب لذلك المنتصر وأقسم لا يلي على توزر‏.‏وسار معه السلطان إلى تونس وولى على توزر الأمير زكرياء من ولده الأصاغر لما كان يتوسم فيه من النجابة فصدقت فراسته فيه وقام بأمرها وأحسن المدافعة عنها وقام باستئلاف الشارد من أحياء العرب وأمرائها حتى تم أمره وحسنت ولايته والله متولي الأمور بحكمته سبحانه‏.‏